recent
أخبار ساخنة

مخاطر استخدام تطبيقات WhatsApp غير الرسمية

مخاطر استخدام تطبيقات WhatsApp غير الرسمية

مخاطر استخدام تطبيقات WhatsApp غير الرسمية

YoWhatsApp هو MOD شائع ، لكن المحتالين شجعوا المستخدمين على تنزيل إصدار مزيف، يذهب فقط لإظهار سبب كون التطبيقات غير الرسمية فكرة سيئة، WhatsApp هو تطبيق مراسلة شائع ، ولذا ، مثل أي برنامج مراسلة مشهور ، هناك العديد من الإصدارات غير الرسمية التي توفر وظائف إضافية، في حين أن الإصدارات غير الرسمية غالبًا ما تكون جذابة، إلا أنها تشكل أيضًا خطرًا أمنيًا كبيرًا.

WhatsApp هو تطبيق مراسلة شائع ، ولذا ، مثل أي برنامج مراسلة مشهور ، هناك العديد من الإصدارات غير الرسمية التي توفر وظائف إضافية، في حين أن الإصدارات غير الرسمية غالبًا ما تكون جذابة ، إلا أنها تشكل أيضًا خطرًا أمنيًا كبيرًا.

أحد الأمثلة على هذه المشكلة هو YoWhatsApp، اكتشف باحثو الأمن أن إصدارًا ضارًا من التطبيق يسرق بيانات المستخدم، يمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات لاختطاف حسابات WhatsApp للأشخاص.
فلماذا يعد YoWhatsApp خطرًا أمنيًا ولماذا يجب على المستخدمين تجنب تطبيقات مثله؟

ما هو YoWhatsApp؟

YoWhatsApp هو تطبيق WhatsApp غير رسمي لنظام Android، مثل العديد من التطبيقات غير الرسمية ، فهو شائع لأنه يوفر وظائف إضافية غير موجودة في الإصدار الرسمي، يتيح لك YoWhatsApp تخصيص مظهر التطبيق واستخدام خيارات الخصوصية الإضافية. لا يتوفر YoWhatsApp في متجر Play ويتم تنزيله بدلاً من ذلك من منصات أخرى أقل أمانًا.


لماذا يعتبر YoWhatsApp مخاطرة أمنية؟

لماذا يعتبر YoWhatsApp مخاطرة أمنية؟

تشير القائمة الآمنة إلى استخدام نسخة معدلة من YoWhatsApp لنشر البرامج الضارة، يتم الإعلان عن النسخة المخترقة على Snaptube وتم تعديلها لسرقة بيانات المستخدم وتسجيل المستخدمين في خدمات الاشتراك المدفوعة.

  1. تم تصميم التطبيق نفسه لسرقة بيانات اعتماد مستخدم WhatsApp، يمكن بعد ذلك استخدامها لاختطاف حسابات WhatsApp الفعلية للأشخاص. 
  2. هذه مشكلة ليس فقط للمستخدمين المتأثرين ولكن أيضًا لجهات الاتصال الخاصة بهم، يمكن استخدام الحساب المخترق للاتصال بالأشخاص وطلب الدفع.
  3. عندما يقوم شخص ما بتنزيل التطبيق ، يتم أيضًا تثبيت Triada Trojan تلقائيًا على هواتفهم، تم تصميم حصان طروادة هذا للتسجيل في خدمات الاشتراك المدفوعة التي يحصل عليها مجرمو الإنترنت.
  4. في حين أنه لا ينبغي الإعلان عن YoWhatsApp الضار ، إلا أنه مثال قوي على المشكلة الأوسع: أن مجرمي الإنترنت ينشئون إصدارات مزيفة أو مزدوجة من التطبيقات الشائعة.

لماذا تعتبر تطبيقات WhatsApp غير الرسمية مخاطرة أمنية؟


لفهم التهديد الذي تشكله تطبيقات WhatsApp غير الرسمية ، من المهم النظر في كيفية عمل الإصدار الرسمي.

يستخدم WhatsApp نموذج خادم العميل، هذا يعني أن المستخدم يتفاعل مع تطبيق العميل ويتواصل تطبيق العميل مع الخادم باستخدام بروتوكول خاص، هذا البروتوكول متاح للجمهور ويسمح للعملاء غير الرسميين ، مثل YoWhatsApp ، بالإنشاء والذي يمكنهم بعد ذلك أيضًا التواصل مع الخادم.
  • تكمن مشكلة العملاء غير الرسميين في أنه عند استخدام مثل هذا التطبيق ، يتعين عليك تقديم بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى WhatsApp.
  • عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى WhatsApp ، فأنت تقوم فقط بإعطاء بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك إلى WhatsApp. 
  • عندما تستخدم إصدارًا غير رسمي ، فأنت لا تعرف حقًا لمن تعطي البيانات الخاصة، هذا يجعل مثل هذه التطبيقات هدفًا مثاليًا لمجرمي الإنترنت.
تحظى التطبيقات غير الرسمية أيضًا بشعبية لدى المحتالين لأنها لا تُنشر عادةً على متجر Play، بدلاً من ذلك ، يتم تنزيلها من الأنظمة الأساسية الأخرى التي لا تقوم بإجراء فحوصات أمنية كافية. 
يتيح ذلك لمجرمي الإنترنت إنشاء نسخة ضارة من تطبيق ما ، وتحميلها ، وبعد الإعلان عنها بكثافة ، توقع تلقي تنزيلات كافية لتكون مربحة.
تجدر الإشارة إلى أنه لا يُعتقد أن مطور YoWhatsApp متورط في أي شيء ضار،  بدلاً من ذلك ، رأى مجرمو الإنترنت أن التطبيق غير الرسمي لديه قاعدة مستخدمين كبيرة ، ثم قاموا ببناء نسخة ضارة للاستفادة من هذا الجمهور.


ما هي مخاطر تطبيقات WhatsApp غير الرسمية؟

ما هي مخاطر تطبيقات WhatsApp غير الرسمية؟

إذا كنت تستخدم أحدث إصدار من YoWhatsApp ، أو تطبيقًا غير رسمي مشابه ، فأنت تتعرض أولاً لخطر الاستيلاء على الحساب، ما سيحدث بعد ذلك يعتمد إلى حد كبير على نوايا مجرمي الإنترنت.

  1. بعد اختراق حساب WhatsApp ، يكتسب المحتال السيطرة الكاملة على الحساب، لن تتمكن من تسجيل الدخول ويمكنهم الوصول إلى معلوماتك الخاصة، يمكن استخدام هذا لأغراض الابتزاز أو للقيام بهجمات إضافية ضدك.
  2. يمكنهم أيضًا استخدام حساب WhatsApp الخاص بك لانتحال شخصيتك، قد يتصلون بأشخاص تعرفهم ويطلبون الدفع، أو يمكنهم أن يطلبوا من الأشخاص استلام رمز التحقق. 
  3. يمكن لأي شخص يوافق على استلام رمز التحقق ثم يقدمه للجاني أن يتعرض للاختراق حسابه الخاص.
  4. يطلب Triada Trojan المرفق بـ YoWhatsApp أيضًا إذنًا لإرسال واستقبال الرسائل القصيرة، يتيح ذلك للمطورين تسجيلك في خدمات الاشتراك باهظة الثمن، غالبًا ما يتم حزم أحصنة طروادة بتطبيقات ضارة ويعتبر Triada Trojan مثالاً واحدًا فقط.

كيفية الحماية من تطبيقات WhatsApp غير الرسمية

إليك كيفية حماية نفسك من تطبيقات مثل YoWhatsApp.

1. تحميل فقط من المصادر الرسمية
يمكن أن تكون التطبيقات غير الرسمية مغرية إذا كنت تريد توفير الوظائف الإضافية، ولكن للحفاظ على أمان هاتفك وحساباتك ، من المهم فقط تنزيل التطبيقات من متجر Play، يؤدي تثبيت ملفات APK من أي مكان آخر إلى تعرضك لسرقة البيانات والبرامج الضارة.

2. تقييد أذونات جميع التطبيقات

في حين أن معظم التطبيقات في متجر Play آمنة ، فإن بعض التطبيقات الضارة تجعلها موجودة على النظام الأساسي، يمكنك تقليل الضرر المحتمل لمثل هذه التطبيقات بشكل كبير من خلال توخي الحذر الشديد بشأن الأذونات التي تمنحها لها، في حالة YoWhatsApp ، لا يمكن لـ Triada Trojan التسجيل في خدمات الاشتراك إلا إذا قدم المستخدم الإذن للوصول إلى الرسائل القصيرة.


3. كن على دراية باختطاف جهات الاتصال الخاصة بك 

  • عند استخدام تطبيقات مثل WhatsApp ، يجب أن تكون على دراية بإمكانية اختطاف جهات الاتصال الخاصة بك. 
  • هناك طرق عديدة يمكن أن يحدث هذا، إذا اتصل بك أي شخص لطلب المال أو أي نوع من رمز التحقق ، فيجب عليك الاتصال بهذا الشخص خارج التطبيق قبل الرد.

 لا تستخدم تطبيقات WhatsApp غير الرسمية

  • تحظى تطبيقات WhatsApp غير الرسمية بشعبية لأنها توفر وظائف إضافية، لسوء الحظ ، عند تنزيل مثل هذا التطبيق ، فأنت مجبر على الوثوق بمطور التطبيق ببيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك. 
  • نظرًا لوجود مثل هذه التطبيقات على منصات غير منظمة ، نادرًا ما تكون هذه فكرة جيدة، أي شخص استخدم الإصدار الضار من YoWhatsApp قد سُرقت بيانات اعتماده.
  • إذا كنت تقدر حساب WhatsApp الخاص بك ، فيجب عليك فقط استخدام العميل الرسمي، لا يحتوي على جميع الميزات التي يريدها المستخدمون بوضوح ، لكنك تعرف بالضبط أين تذهب بيانات اعتماد المستخدم الخاصة بك كلما قمت بتسجيل الدخول.
author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent