recent
أخبار ساخنة

بسرعة احذف هذه التطبيقات الضارة من جهازك Android

بسرعة احذف هذه التطبيقات الضارة من جهازك Android

بسرعة احذف هذه التطبيقات الضارة من جهازك Android 

تحتوي ثمانية تطبيقات على الأقل كانت متوفرة سابقًا على متجر Play على برنامج ضار جديد لنظام Android، حاول كما قد تفعل Google ، لا يوجد ما يمنع التطبيقات المصابة بالبرامج الضارة من التسلل إلى متجر Play.

غطينا الكثير من الحالات في الماضي ، بما في ذلك البرامج الضارة " الاحتيال " الأخيرة التي تستهدف أجهزة Android الأقدم، الآن ، خدع المحتالون الذين يقفون وراء سلالة جديدة من البرامج الضارة المستخدمين لتنزيلها ملايين المرات، لحسن الحظ ، تم حذف جميع التطبيقات المعروفة بأنها مصابة من متجر Play - ولكن لا يزال بإمكانك الاحتفاظ بواحد منها على هاتفك الذكي في الوقت الحالي.

تطبيقات ضارة على أندرويد Android 
بسرعة احذف هذه التطبيقات الضارة من جهازك Android

كان الباحث Maxime Ingrao أول من سلط الضوء على هذه المجموعة الجديدة من البرامج الضارة، أطلق عليها Ingrao لقب "Autolycos" ، وادعت أن ثمانية تطبيقات Android على الأقل قامت بتعبئة البرامج الضارة الجديدة لتنزيلها الضحايا غير المرتابين، أسوأ جزء؟ قام مستخدمو Android بتنزيل هذه التطبيقات الثمانية أكثر من ثلاثة ملايين مرة بشكل جماعي ، مما يعني أن Autolycos وجدت طريقها إلى ملايين الأجهزة.


بينما قد يكون Autolycos موجودًا في تطبيقات أخرى ، فهذه هي العناوين الثمانية التي أكد Ingrao أنها تخفي البرامج الضارة، تم سردها هنا بترتيب تنازلي لعدد التنزيلات التي وصلت إليها قبل إزالتها من متجر Play:

  1. محرر فيديو Vlog Star: مليون تنزيل
  2. Creative 3D Launcher: مليون تنزيل
  3. الكاميرا المضحكة: 500000 تنزيل
  4. Razer Keyboard & Theme: 500000 تنزيل
  5. Wow Beauty Camera: 100،000 تنزيل
  6. لوحة مفاتيح Gif Emoji: 100،000 تنزيل
  7. Freeglow Camera 1.0.0: 5000 تنزيل
  8. Coco Camera v1.1: 1،000 تنزيل

اكتشف هذه التطبيقات الضارة وأبلغ Google

أخبر Ingrao BleepingComputer أنه اكتشف هذه التطبيقات الضارة وأبلغ Google بها منذ أكثر من عام ، في يونيو 2021، وبينما أكدت Google تلقي نتائج Ingrao ، لم تتخذ الشركة أي إجراء لمدة ستة أشهر ، وحتى ذلك الحين ، أزالت ستة فقط من التطبيقات الثمانية المحددة من متجر Play. 

  • عندما ظهرت مقالة BleepingComputer يوم الأربعاء ، 13 يوليو ، كان اثنان من التطبيقات ، Funny Camera و Razer Keyboard & Theme ، لا يزالان متاحين للتنزيل، بعد وقت قصير من النشر ، قامت Google بإزالة هذه التطبيقات أيضًا.
  • الهدف الرئيسي لـ Autolycos هو تسجيل الضحايا للحصول على خدمات متميزة دون علمهم، يحقق ذلك عن طريق تنفيذ عناوين URL على مستعرض منفصل بعيد ، وإرجاع النتائج بدون عرض ويب، تم تصميم هذه العملية للسماح لتطبيقات Autolycos بالعمل خلسة دون تنبيه المستخدمين. 
  • بالإضافة إلى ذلك ، طلبت العديد من هذه التطبيقات إذنًا لقراءة رسائل SMS الخاصة بالمستخدمين ، مما يسمح لـ Autolycos بكشط الرسائل النصية للضحايا بحرية.

الأمر المثير في هجوم Autolycos بالتحديد هو أن المتسللين باعوا شرعية تطبيقاتهم بصفحات Facebook بالإضافة إلى إعلانات Facebook و Instagram
كما أبرز Ingrao في تغريدة ، كانت هناك 74 حملة إعلانية لتطبيق Razer Keyboard & Theme ، والتي تمكنت من إدارة نصف مليون عملية تنزيل عندما قيل وفعلت كل شيء.


كيف تحمي نفسك من Autolycos وتطبيقات البرامج الضارة الأخرى

  1. أولاً وقبل كل شيء ، ألق نظرة فاحصة على قائمة التطبيقات أعلاه. 
  2. إذا قمت بتثبيت أي منها على جهاز Android الخاص بك ، فاحذفها الآن ، على الرغم من عدم توفر أي منها حاليًا للتنزيل ، فإن إزالتها من متجر Play لا تؤثر على التطبيقات المثبتة بالفعل على الأجهزة.
  3. من الآن فصاعدًا ، تحقق بدقة من التطبيقات الموجودة على متجر Play قبل تنزيلها على هاتفك. 
  4. ألقِ نظرة على اسم التطبيق ، وصور المعاينة ، والوصف: هل كل شيء منطقي بالنسبة لنوع التطبيق الذي يُفترض أن يكون؟ يجب أن تكون الأوصاف واضحة ومكتوبة جيدًا ، ويجب أن تكون الصور عالية الجودة وتعرض الميزات الأساسية المُعلن عنها.

فحص المراجعات: 

  • إذا لاحظت الكثير من التعليقات السيئة ، فتخط التطبيق. 
  • ومع ذلك ، لاحظ كيف تتم كتابة المراجعات الإيجابية أيضًا. 
  • إذا كانت جميع التقييمات ذات الخمس نجوم سيئة الصياغة  
  • أو يبدو أنها تفتقد إلى الهدف من التطبيق بشكل عام ، فهذه علامة على أنها مراجعات تم إنشاؤها بواسطة الروبوت تهدف إلى تضخيم تصنيف تطبيق ضار أو غير هام.

تحقق من الأذونات التطبيقات

  1. الأهم من ذلك ، تحقق من الأذونات التي سيطلبها التطبيق عند التثبيت. 
  2. محرر الفيديو ، على سبيل المثال ، ليس لديه عمل يطلب الإذن لقراءة رسائل SMS الخاصة بك ، بينما لا ينبغي أن يكون لتطبيق السمات إمكانية الوصول إلى بيانات موقعك أو بياناتك الصحية. 
  3. إذا لاحظت وجود عدد كبير جدًا من الأذونات في القائمة ، خاصةً عندما لا تتطابق هذه الأذونات مع غرض التطبيق ، فتجنبها.
author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent