recent
أخبار ساخنة

هل يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات جميع البرامج الضارة ويزيلها

هل يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات جميع البرامج الضارة ويزيلها

هل يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات جميع البرامج الضارة ويزيلها

أنت تدفع مقابل مجموعة جيدة لمكافحة الفيروسات ، لذلك يجب أن تكون قادرة على اكتشاف جميع الفيروسات والتهديدات ، أليس كذلك؟ قول هذا أسهل من فعله .

إذا كنت مهتما بأمنك الرقمي ، فمن المحتمل أن يكون لديك نوع من برامج مكافحة الفيروسات المثبتة على أجهزتك، يمكن أن تكون برامج مكافحة الفيروسات مفيدة بشكل كبير في الحفاظ على سلامتك على الإنترنت وغير متصل ، ولكن هل تعمل بنسبة 100 بالمائة من الوقت؟ هل يزيل برنامج مكافحة الفيروسات جميع البرامج الضارة والفيروسات؟

كيف يعمل برنامج مكافحة الفيروسات؟

تعد برامج مكافحة الفيروسات مهمة بطبيعتها في أنشطتنا الرقمية ، خاصة عند الاتصال بالإنترنت، هناك الآلاف من مجرمي الإنترنت حول العالم الذين يتطلعون إلى استغلال الضحايا المطمئنين ، سواء كان ذلك من أجل بياناتهم أو أموالهم أو كليهما، تعد الجرائم الإلكترونية صناعة ضخمة ، لذلك ليس من المستغرب أن يستخدم معظمنا شكلا من أشكال برامج مكافحة الفيروسات لحماية أنفسنا.

جميع برامج مكافحة الفيروسات لها اختلافاتها الخاصة ، لكن العديد منها يعمل بطريقة متشابهة جدا.

سيقوم برنامج مكافحة الفيروسات النموذجي بفحص جهازك بحثا عن الملفات أو التطبيقات الواردة المشبوهة أو الضارة بشكل منتظم ، بما في ذلك البرامج الضارة والفيروسات، يمكنك إما إجراء عمليات مسح يدوية أو جعل البرنامج يقوم بتشغيل عمليات الفحص تلقائيا، يأتي برنامج مكافحة الفيروسات مزودا بقاعدة بيانات للتعليمات البرمجية الخطيرة والملفات والمحتويات الأخرى بحيث يمكنه تسليط الضوء بشكل أكثر فعالية على ما قد يشكل خطرا عليك وعلى جهازك.

بمجرد أن يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات ملفا أو برنامجا ضارا ، فإنه سيعزله أو يعزله حتى لا يتمكن من التفاعل مع أجزاء أخرى من جهازك، سيقوم البرنامج بعد ذلك بفحص هذا الملف أو البرنامج لمعرفة ما إذا كان ضارا بالفعل ، ثم يقوم بحذفه من جهازك إذا رأى أنه قد يعرضك للخطر أو أنه موجود بالفعل.

ولكن ما مدى جودة برامج مكافحة الفيروسات في إزالة التهديدات؟ هل يجب أن تقلق بشأن أي مخاطر متبقية؟

هل يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بحذف جميع البرامج الضارة؟


من المحتمل أنك تدفع رسوما ثابتة أو اشتراكا شهريا إذا كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات شرعيا (على الرغم من وجود برامج مكافحة فيروسات مجانية أيضا)، لذا ، في مقابل أموالك ، يجب أن تتوقع نجاحا تاما ، أليس كذلك؟ ليس بالضبط.

باختصار ، لا يوجد برنامج مكافحة فيروسات لديه معدل نجاح بنسبة 100 بالمائة، حتى أكثر مزودي برامج مكافحة الفيروسات شهرة وموثوقية ، مثل Norton و McAfee ، لا يمكنهم اكتشاف كل برنامج أو ملف خطير وعزله وحذفه، هناك العديد من الأسباب وراء ذلك ، بدءا من قواعد بيانات مكافحة الفيروسات.

  • كما تمت مناقشته سابقا ، يستخدم برنامج مكافحة الفيروسات قاعدة بيانات للملفات الضارة المعروفة والتعليمات البرمجية لتحديد أي شيء خطير على أجهزتك. 
  • إذا ظهر نوع من البرامج الضارة لم يتم تسجيله في قاعدة بيانات مكافحة الفيروسات ، فستكون هناك فرصة للطيران تحت الرادار. لنفترض ، على سبيل المثال ، فشل مزود مكافحة الفيروسات في تحديث قواعد البيانات الخاصة به بشكل صحيح ؛ هذا من شأنه أن يزيد من خطر إصابة عملائها بالبرامج الضارة.

علاوة على ذلك ، فإن أنواعا معينة من البرامج الضارة والفيروسات متطورة للغاية ويمكن تصميمها خصيصا للتهرب من اكتشاف برامج مكافحة الفيروسات. 
خذ فيروس الشبح ، على سبيل المثال، هذا نوع من فيروسات الكمبيوتر لديه القدرة على تجاوز حواجز مكافحة الفيروسات ، مما يجعلها خطيرة بشكل لا يصدق على الضحايا المحتملين، باستخدام تعديل التعليمات البرمجية وتشفيرها ، يمكن لهذا النوع من التعليمات البرمجية التهرب من عمليات فحص مكافحة الفيروسات القياسية ، وغالبا ما يتطلب إيقاف المزيد من البرامج عالية المستوى.


تجدر الإشارة أيضا إلى أن فرصة تهرب البرامج الضارة من الكشف على جهازك تزداد إذا لم تقم مطلقا بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك، تلعب تحديثات البرامج دورا مهما في التخلص من العيوب وإزالة الأخطاء وتحسين الجودة الشاملة للبرنامج المعني. لذلك ، إذا تجنبت تحديث برنامج مكافحة الفيروسات لفترة طويلة من الزمن ، فقد يكون هناك العديد من الثغرات الأمنية التي يمكن لمجرمي الإنترنت استغلالها.

ومع ذلك ، فإن Norton و McAfee ، وهما برنامجان لمكافحة الفيروسات عالي التصنيف ، كلاهما يتمتع بمعدلات نجاح عالية تبلغ 99 بالمائة (كما ذكر Cybernews) ، لذلك لا يزالان مفيدين للغاية.

علاوة على ذلك ، تقدم العديد من برامج مكافحة الفيروسات مجموعة من ميزات الأمان الإضافية بالإضافة إلى الكشف البسيط عن الفيروسات والبرامج الضارة، تعد شبكات VPN ومديري كلمات المرور ومكافحة البريد العشوائي وآلات تمزيق الملفات وجدران الحماية مجرد عدد قليل من الميزات المفيدة التي يمكنك استخدامها في برنامج مكافحة فيروسات حديث لحماية أجهزتك.


كيف تحافظ على سلامتك على أجهزتك


على الرغم من أن برامج مكافحة الفيروسات ليست محكمة الإغلاق تماما ، إلا أنه لا يزال يتعين عليك فعل ما في وسعك للحفاظ على سلامتك عن طريق تفادي البرامج الضارة.

أولا ، يمكنك استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). 
الشبكات الافتراضية الخاصة هي بروتوكولات ترسل حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت من خلال خادم بعيد ، والذي يقوم بتشفير جميع البيانات ويجعلها غير قابلة للفك لأعين المتطفلين، هذا يعني أن أطرافا مثل مزود خدمة الإنترنت والحكومة والجهات الفاعلة الخبيثة لا يمكنها الوصول إلى نشاطك عبر الإنترنت، يمكن لهذه الطبقة من الخصوصية والأمان أن تجعل تجربتك على الإنترنت أكثر أمانا.

هناك العديد من مزودي VPN الموثوق بهم اليوم ، بما في ذلك NordVPNو ExpressVPNو SurfShark، تتطلب جميعها رسوما ثابتة أو شهرية ولكنها بشكل عام خيار أكثر أمانا وموثوقية من شبكات VPN المجانية ، والتي يمكنها تسجيل سجلات البيانات أو تقديم حماية دون المستوى.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام مواقع التحقق من الروابط لفحص عناوين URL لمواقع الويب وتحديد ما إذا كانت آمنة أم لا، عادة ما ينشر مجرمو الإنترنت البرامج الضارة أو ينفذون عمليات احتيال في الهندسة الاجتماعية باستخدام روابط ضارة، لذا ، قبل النقر فوق أي رابط يتم إرساله إليك ، تأكد من تشغيله من خلال مدقق لتأكيد شرعيته.


عندما تكون على الإنترنت ، من المفيد بالتأكيد اتخاذ قرارات حكيمة، على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تنزيل تطبيق ، وهو متاح فقط عبر موقع ويب مشبوه ، فمن الأفضل دائما أن تثق في حدسك وأن تبتعد عنه، إذا زودك مرسل جديد بمرفق أو رابط ، فكن حذرا ، وإذا بدت الخدمة أو المنتج جيدا لدرجة يصعب تصديقها ، فمن المحتمل أن تكون كذلك، يعد استخدام مواقع الويب الموثوقة أمرا أساسيا ، سواء كان ذلك مواقع البث أو تجار التجزئة أو متاجر التطبيقات أو غير ذلك.


إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني ، فإن تمكين عوامل تصفية البريد العشوائي لمزود الخدمة يعد فكرة جيدة أيضا، تلتقط فلاتر البريد الإلكتروني العشوائي البريد العشوائي المحتمل وتنقله إلى مجلد منفصل ، مما يمنعه من الظهور في صندوق الوارد المباشر. 

يمكن أن يبقيك هذا بعيدا عن الاتصالات الضارة ، والتي قد يحتوي بعضها على روابط أو مرفقات لنشر البرامج الضارة، يمتلك معظم موفري البريد الإلكتروني ذوي السمعة الطيبة ميزة مكافحة البريد العشوائي ، بما في ذلك Gmail و Proton Mail و Outlook.

يجب عليك أيضا التأكد من أن جميع أجهزتك محمية بكلمة مرور، بينما تنتشر الكثير من البرامج الضارة والفيروسات عن بعد ، كانت هناك العديد من حالات العدوى اليدوية ، حيث يحتاج المهاجم إلى الوصول المباشر إلى الجهاز المستهدف. 
لتقليل فرص ذلك ، يجب عليك قفل جميع أجهزتك بكلمة مرور ، أو مسح بيو متري ، للتأكد من أنك فقط تحصل على حق الوصول.

مضاد الفيروسات ليس مثاليا ولكنه يلعب دورا حيويا

على الرغم من أن برامج مكافحة الفيروسات لا تعمل بنسبة 100 بالمائة من الوقت ، إلا أنها لا تزال مهمة للغاية في الحفاظ على أمانك الرقمي، إذا كنت تستخدم موفر مكافحة فيروسات موثوقا به وحسن السمعة ، فاستمر في ذلك ، حيث يعمل هذا البرنامج على الحفاظ على جهازك في مأمن من البرامج الضارة والفيروسات، إنها ليست تقنية مثالية ، لكن يجب علينا بالتأكيد الاحتفاظ بها!

author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent