recent
أخبار ساخنة

أهم 10 أسباب لتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك

أهم 10 أسباب لتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك

أهم 10 أسباب لتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك

جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستمر في التعطل - ولكن لماذا؟ إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي ، فمن المحتمل أنه قد تعطل في مرحلة ما، سواء كنت تستخدم نظام التشغيل Windows أو macOS أو Linux ، تحدث أعطال في جهاز الكمبيوتر.

ولكن ماذا لو كان يحدث بانتظام؟ من المحتمل أن هناك عامل واحد يساهم في إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو تجميده دون سابق إنذار، يمكن أن تكون هذه العوامل بشكل عام الأجهزة أو البرامج، قد يكون الأمر كذلك بسبب البرامج الضارة.
جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حالة تعطل مستمر - ولكن لماذا؟ هيا نكتشف.

1. الجهاز ليس جالسًا بشكل صحيح

  • ليس شرط إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي أو وحدة المعالجة المركزية محرك الأقراص الثابتة أو حتى بطاقة الرسومات في الجهاز، إذا كان المكون غير متصل بشكل صحيح أو "مثبت" في الفتحة الخاصة به ، فمن المحتمل أن يكون هناك أعطال.
  • قد لا يكون تقنيًا مثل ذلك ؛ يمكن أن يكون لديك جهاز كمبيوتر غير متصل بالحائط بشكل صحيح، قد لا يتم تثبيت الكبل بشكل صحيح في الجزء الخلفي من الكمبيوتر.
  • قبل المتابعة ، تحقق من توصيل جميع الكابلات والمكونات بشكل صحيح وثابت.

2. يمكن أن تتسبب الحرارة في تحطم أجهزة الكمبيوتر

إذا أصبح الكمبيوتر ساخنًا جدًا ، فسيتم إغلاقه، هذه آلية أمان تم تصميمها لحماية الأجهزة من التلف، بدون ذلك ، يمكن أن تتضرر وحدة المعالجة المركزية أو وحدة الذاكرة (أو حتى اللوحة الأم) بشكل لا يمكن إصلاحه، يمكن أن يحدث تزييف أو تليين أو ذوبان اللحام ، وحتى الاحتراق.

منع جهاز الكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول من التعطل بسبب الحرارة يعني إبقائه خاليًا من الغبار، إذا كان لديك حيوانات أليفة ، يجب أن تدرك أيضًا مخاطر شعر الحيوانات، كلاهما يمكن أن يسد تدفق الهواء (والمراوح) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وبدون تدفق هواء بارد من خلاله ، سيتعطل جهاز الكمبيوتر في النهاية.

راجع دليلنا لتنظيف جهاز كمبيوتر سطح المكتب لمعرفة كيفية الحفاظ على نظامك خاليًا من الغبار وتقليل الحرارة.

3. تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب مشكلة في محرك الأقراص الثابتة أو محرك أقراص الحالة الثابتة


سبب شائع آخر لتعطل أجهزة الكمبيوتر هو وجود خطأ في محرك الأقراص الثابتة أو محرك أقراص الحالة الصلبة، سواء كنت تستخدم محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة، إذا كانت هناك مشكلة في هذه الأجهزة ، فمن المحتمل أن يتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
على الرغم من وجود برنامج على مستوى BIOS لتجنب الفشل، فإن هذا يؤدي غالبًا إلى إيقاف تشغيل النظام لحماية محرك الأقراص.

مع محركات الأقراص الثابتة ، يمكن أن تكون المشكلة ميكانيكية ؛ مع أقراص SSD، يكون الضرر المادي نادرًا ، ولكنه ليس مستحيلًا، علاوة على ذلك ، زيادة التيار الكهربائي والمشكلات الكهربائية الأخرى، ربما بسبب عدم كفاية PSU (انظر أدناه) أو الكابلات وتؤدي إلى حدوث أعطال في أي منهما.

ابدأ بإعادة تثبيت كابلات البيانات والطاقة على SSD أو HDD، إذا لم يحدث أي فرق ، فاستبدل الكابلات، أخيرًا ، إذا استمر الكمبيوتر في التعطل ، فاستبدل محرك الأقراص الثابتة أو SSD بطراز أحدث .

4. بسبب أنت تستخدم أجهزة قديمة مع برامج جديدة

  • ربما قمت بتوصيل محرك أقراص USB قديم ؛ ربما الطابعة تنحدر من القرن الماضي، قد تعتمد أيضًا على بطاقة رسومات قديمة مزعجة للعب أحدث الألعاب.
  • في معظم الحالات ، يفشل تحميل البرنامج ، ولكن في بعض السيناريوهات ، قد يتعطل جهاز الكمبيوتر بالكامل، في كل مرة تحاول فيها اللعبة بإعدادات مختلفة ، يتعطل النظام.
  • الإجابة هنا مباشرة: قم بترقية أجهزتك لتلعب أحدث الألعاب.

5. يمكن أن تتسبب الأجهزة التالفة في تعطل أجهزة الكمبيوتر


يمكن قول الشيء نفسه عن الأجهزة التالفة، قد يكون لديك حتى جهاز يبدو أنه يعمل، بل ويضيء عند الاتصال ، لكنه طور عطلًا في الجهاز يمنع الوظائف المناسبة.
النتيجة: جهاز فشل. هذا بدوره يمكن أن يجبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الانهيار، وذلك ببساطة لحماية نفسه.
يمكن أن يكون العمل على ماهية المشكلة أمرًا صعبًا وغالبًا ما يكون عملية إزالة، ابدأ بالجهاز الذي أضفته مؤخرًا، وقم بإزالته من المعادلة حتى يكون لديك جهاز كمبيوتر لم يعد يتعطل بشكل عشوائي.

6. يمكن أن تجعل البرامج الضارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتعطل مرارًا وتكرارًا

من أهم الأسباب الرئيسية وراء استمرار تعطل جهاز الكمبيوتر هو نظام التشغيل على الأغلب تالف ومصاب ببرامج ضارة، لا يهم إذا كنت تستخدم Windows أو macOS أو Linux ؛ يمكن أن تؤثر البرامج الضارة على أي من نظامي التشغيل (على الرغم من أن Windows أكثر احتمالية).

لحسن الحظ ، توجد حلول مكافحة البرامج الضارة لجميع أنظمة التشغيل ، لذا خذ الوقت الكافي للعثور على البرامج الضارة وإزالتها ، بمجرد إزالة البرامج الضارة ، يجب أن يتوقف جهاز الكمبيوتر عن التعطل.


7. الكمبيوتر في حالة تحطم؟ قم بتحديث برامج التشغيل الخاصة بك
الكمبيوتر في حالة تحطم؟ قم بتحديث برامج التشغيل الخاصة بك

  • يمكن أن تتسبب برامج تشغيل الأجهزة الخاطئة في تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • مرة أخرى ، نظام التشغيل ليس مهمًا هنا، بدلاً من ذلك ، فإن البرنامج الذي يسمح لنظام التشغيل بالاتصال بالأجهزة هو ما يهم.
  • الحل لذلك هو تحديث برامج تشغيل جهازك.
في جميع الحالات ، يتضمن هذا عادةً التحقق من وجود تحديثات، في بعض السيناريوهات ، يمكنك تنزيل برامج التشغيل يدويًا وتثبيتها لجهازك ، على الرغم من أن هذا يتطلب منك تحديد الجهاز المسؤول أولاً.

8. يمكن أن تؤدي مشكلات Wi-Fi إلى تعطل جهاز الكمبيوتر

بشكل لا يصدق ، يمكن أن يؤدي الاتصال الضعيف بالشبكة اللاسلكية إلى تعطل أجهزة الكمبيوتر وإعادة تشغيلها.

عادةً ما يكون هذا بسبب مشكلات في برنامج التشغيل، ولكن الإصلاح صعب لأنه لا يمكنك تحديث برامج التشغيل بدون اتصال بالشبكة، على هذا النحو ، لديك خياران:
  1. قم بالاتصال بالموجه باستخدام كبل Ethernet (إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك لا يحتوي على منفذ Ethernet ، ففكر في استخدام محول USB إلى Ethernet أو محطة إرساء ).
  2. اتصل بشبكة Wi-Fi مختلفة.
إذا كانت بطاقة الشبكة اللاسلكية للكمبيوتر الخاص بك غير مناسبة لبث الشبكة بواسطة جهاز التوجيه (على سبيل المثال ، بطاقة شبكة 2.4 جيجا هرتز تحاول الانضمام إلى شبكة 5 جيجا هرتز) ، فلا يجب الاتصال بها.

هذا لا يعني ، مع ذلك ، أنه لن يحاول الاتصال، يمكن أن تؤدي برامج تشغيل بطاقة الشبكة اللاسلكية منخفضة الميزانية إلى تعطل جهاز الكمبيوتر.


9. هل تعطلت ألعاب الكمبيوتر الشخصي؟ تحقق من GPU


يمكن أن تتسبب وحدات معالجة الرسومات (المعروفة باسم بطاقات الرسومات) في تعطل أجهزة الكمبيوتر دون سابق إنذار.
على مر السنين، أصبحت وحدات معالجة الرسومات أكبر وأكثر قوة وزادت من تأثير مواردها، عندما استخدموا منفذًا واحدًا على اللوحة الأم ، استحوذت وحدات معالجة الرسومات الأخيرة على فتحات متعددة.
بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لديهم كابل الطاقة المخصص الخاص بهم من PSU.

تحتوي وحدات معالجة الرسومات على بعض المشكلات التي يمكن أن تتسبب في حدوث أعطال، تم العثور على هذه في مكان آخر في هذه القائمة ، وهو أمر غير مفاجئ لأنها في الأساس أجهزة كمبيوتر صغيرة ذات غرض واحد.

  • وحدة معالجة الرسومات قديمة جدًا 
  • سائقين غير كافيين
  • سحب القوة الهائل (انظر أدناه)
  • وضع أو جلوس غير صحيح
يمكنك بالطبع تحديث برامج تشغيل الأجهزة، يختلف التأكد من وضع بطاقة الرسومات بشكل صحيح قليلاً عن فحص الكابلات ووحدات ذاكرة الوصول العشوائي لمجرد وجود المزيد للتحقق، تحتاج إلى التأكد من أن البطاقة مثبتة بشكل صحيح في الفتحات ومثبتة في مكانها.


10. ليس هناك ما يكفي من طاقة البطارية

أخيرًا ، قد يستمر جهاز الكمبيوتر في إعادة التشغيل نظرًا لعدم وجود طاقة كافية لجميع الأجهزة المتصلة.
هذا مرتبط بالنقطة أعلاه ، ولكن يمكن أن يحدث حتى بدون تشغيل وحدة معالجة الرسومات المنفصلة، إذا كانت الطاقة الإجمالية التي تتطلبها محركات الأقراص ووحدة المعالجة المركزية والأجهزة الأخرى أكثر من تلك التي توفرها وحدة إمداد الطاقة (PSU) ، فسوف يتعطل الكمبيوتر.

  • لحسن الحظ ، تتوفر وحدات PSU للعديد من تكوينات أجهزة الكمبيوتر ، وتقدم قوة كهربائية متنوعة حسب متطلباتك، للتأكد من أنك تستخدم PSU المناسب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تحقق من متطلبات الطاقة للوحة الأم وأي أجهزة متخصصة.
  • عند القيام بذلك ، قم بشراء وحدة تزويد بالطاقة متوافقة توفر طاقة كافية وتجنب الأعطال المستقبلية، هذه الأشياء العشرة يمكن أن تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتعطل

يتضمن تشغيل الكمبيوتر الحفاظ على توازن توافق الأجهزة وتحديث البرامج بانتظام والحفاظ على نظافة الجهاز، يتعامل المصنعون وموردو البرامج مع الأجهزة والبرامج ، ولكن الأمر متروك لك للحفاظ على الأشياء نظيفة وخالية من الغبار ، واستخدام الأجهزة الحديثة.


بشكل عام  أهم 10 أسباب لتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون سابق إنذار:

  1. شيء ما غير متصل بشكل صحيح
  2. ارتفاع درجة الحرارة والغبار
  3. مشكلة في جهاز التمهيد
  4. لا تختلط الأجهزة القديمة بالبرامج الجديدة
  5. جهازك تالف
  6. البرمجيات الخبيثة
  7. السائقين الذين عفا عليهم الزمن
  8. قضايا الشبكة
  9. بطاقة رسومات غير متوافقة
  10. طاقة غير كافية لنظامك
إذا كنت تمارس الألعاب عندما يتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فقد يكون هناك سبب محدد لحدوث ذلك.
author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent