recent
أخبار ساخنة

6 لغات برمجة غير عادية ورائدة للتعلم في عام 2023

6 لغات برمجة غير عادية ورائدة للتعلم في عام 2023

ربما لم تسمع عن لغات البرمجة الرائدة هذه ، لكنها تستحق التعلم في عام 2023 هو عام التغيير ، والذي لا يختلف عن عالم البرمجة، من لغات الترميز الباهتة إلى اللغات الناشئة ، يمكنك الاستمرار في النمو والتطور ضمن النطاق التكنولوجي المتوسع باستمرار.

إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك وتعلم لغة المستقبل ، فلماذا لا تستثمر في لغة برمجة قادمة؟ قد لا تكون اللغات المدرجة أدناه مشهورة كما ينبغي ، لكنها تكتسب الاهتمام.

فيما يلي قائمة بأفضل 6 لغات برمجة غير عادية ورائدة للتعلم في عام 2023.

1. F #


مقتطف شفرة من مترجم لغة عبر الإنترنت مع سطر من التعليمات البرمجية

F # (اقرأ F sharp) هو منافس وثيق لبايثون الشهيرة ، وتستمر بساطته وإيجازه في إضافة نكهاته الفريدة إلى جوهر اللغة، نظرا لأنها لغة مفتوحة المصدر مثل نظيرتها ، تكتسب F # قوة جذب على نطاق واسع كلغة متعددة المنصات تعتمد على الأداء.

تم تطويره في البداية بواسطة Microsoft في عام 2005 ، وهو يستمد إلهاما واضحا للتصميم من لغات أخرى مثل Haskell و Python و Scala، كلغة برمجة ، يمكنك استخدام F # لتحليل البيانات والاستدلالات الإحصائية والبحث العلمي وتصميم الألعاب وبناء وتصميم تطبيقات سطح المكتب والذكاء الاصطناعي.

تتضمن بعض الميزات البارزة بناء الجملة خفيف الوزن والتنفيذ السريع ووظائف الدرجة الأولى ومطابقة الأنماط وأنواع البيانات الغنية.

2. إكسير Elixir 

Elixir

ربما تكون لغات مثل روبي وبايثون قد خدمت وقتها ، لكن هذه اللغات تستمر في دعم تطوير لغات أخرى، يتأثر الإكسير بشدة ب Ruby on Rails ، لكنه يستمد قوته من Erlang.

اخترعها خوسيه فاليم ، مخترع لغة الإكسير ، لمعالجة أوجه القصور في روبي ، مع الحفاظ على مصدرها ، إيرلانج، على الرغم من أن بناء جملة Elixir يشبه إلى حد كبير Ruby ، إلا أن توافقه مع النظام البيئي VM و BEAM و Erlang من Erlang يستمر في منح المستخدمين أفضل ما في كلتا اللغتين.


عندما تبدأ العمل مع Elixir ، ستلاحظ قابليته للتوسع وميزاته المتسامحة مع الأخطاء اللازمة لبناء نظام توزيع واسع النطاق، فيما يلي بعض أهم ميزات Elixir التي يجب البحث عنها:

  • مكتبة منصة الاتصالات المفتوحة (OTP) للبرمجة المتزامنة.
  • خيار للعمل مع مجموعة متنوعة من المنصات السحابية.
  • تصحيح الأخطاء عن بعد والكتابة الديناميكية وبناء جملة منظم بدقة.
  • قائمة واسعة من أدوات تطوير تطبيقات الويب ، مثل Mix و IEx و Phoenix.


3. جوليا julia

بصفتها وافدة جديدة على كتلة التكنولوجيا ، تعد جوليا بأن تكون لغة برمجة تغير قواعد اللعبة، على الرغم من وجود عقد من الزمان تحت حزامها ، إلا أن جوليا منافس قوي ، مما يساعد في التعلم الآلي والحوسبة العلمية وحتى مشاحنات / تعدين البيانات، يقال حتى أن جوليا تتنافس على عرش بايثون ، بقدراتها الفطرية وميزاتها القوية.

julia-language-snippet

جوليا ، كلغة ، ثلاثية الأوجه حقا، إنه يبرز سرعة C ، وبراعة برمجة Python ، والقوة الإحصائية ل R، وفقا لمطوري جوليا ، إليك بعض الميزات التي تميزها عن منافسيها المباشرين:

  1. سرعة معالجة سريعة.
  2. الكتابة الديناميكية ، مما يجعلها مضيفا جيدا للبرمجة التفاعلية.
  3. يأتي مزودا بثنائيات مسبقة الصنع ، مما يسمح لك بإعادة إنتاج البيئات بنقرة زر واحدة.
  4. توفير لإنشاء خدمات وتطبيقات مصغرة كاملة، نظرا لميزات الإدخال/الإخراج المتزامنة، والبرمجة الوصفية، وتصحيح الأخطاء.
  5. معالجة متوازية على مستويات متعددة لإنشاء رموز GPU أصلية.
  6. مكتبات متعددة الأغراض ، بعضها أصلي لجوليا ؛ يمكنك استيراد واستخدام المكتبات الخارجية من Fortran و Python و Java و C ++ وغيرها الكثير.

4. كريستال crystal

crystal
هناك حرفيا لغة ترميز تلبي جميع أشكال تطوير التطبيقات. إذا كنت مطور واجهة أمامية ، فيجب أن تتعلم JavaScript. وبالمثل ، فإن Java و Go و Elm و Rust مناسبة لبرمجة الواجهة الخلفية.


هناك الكثير من لغات البرمجة الأخرى في السوق. اعتمادا على استخدامك وحاجتك للساعة ، يمكنك اختيار واحد أقرب إلى احتياجاتك، ولكن من أين تأتي كريستال في الصورة؟

مثل Elixir ، حتى Crystal تستمد سرعتها من C ونعومة من Ruby ، مما يسمح لها بالتركيز على تحسين الأداء وتحسين تجارب المستخدم، إذا كانت لديك خبرة في البرمجة في Ruby ، فمن المحتمل أن تحب Crystal، إنه يشرب وضوح بناء الجملة السابق وهيكله، نظرا لأنها لهجة ترميز ثابتة تم التحقق منها من النوع ، فستكون أقل عرضة للأخطاء المطبعية وأخطاء بناء الجملة.

لتحسين الاستخدام وإضافة ميزة من الوظائف التي نادرا ما تتوفر مع كل لغة أخرى ، يمكنك استخدام نظام الماكرو المتأصل للمساعدة في القوالب الأساسية وتشغيل البرامج الخارجية.

5. الأحمر Red 

يستمد اللون الأحمر الإلهام من لغة الكائن القائمة على التعبير النسبي (REBOL)، مثل بعض اللغات الأخرى في هذه القائمة ، تعالج هذه اللغة أوجه القصور في لغتها الأساسية ، REBOL.


Red هي لغة تطوير كاملة هي الأولى من نوعها ، والتي تحاول الارتقاء إلى مستوى مفهوم أداة واحدة لحكمها جميعا.

إنها لغة واحدة قابلة للتنفيذ بدون تبعيات إضافية وهي أصغر من ميغابايت واحد، فيما يلي بعض فوائد استخدام Red لاحتياجات البرمجة الخاصة بك:

  • بناء جملة سهل الاستخدام.
  • متجانس ، لأنه يحتوي على لغته الفوقية الأصلية وتنسيقات البيانات.
  • إنها لغة برمجة رمزية تدعم دعم الكائنات وأنظمة الماكرو ومجموعة غنية من أنواع البيانات.
  • يبلغ حجم لغة التحويل البرمجي المتقاطع هذه أقل من ميغابايت ، مع دعم لا ينتهي للتوازي والتزامن وقدرات برمجة النظام منخفضة المستوى.

6. كوتلين kotlin

kotlin
قامت Jet Brains بإنشاء Kotlin وطرحها للمستخدمين النهائيين عبر IDEs ذات المستوى العالمي. نظرا لأن Kotlin هي لغة للأغراض العامة وموجهة للكائنات ، فهي برعاية Google وهي لغة تطوير التطبيقات الرسمية لنظام Android، إنها لغة مكتوبة بشكل ثابت مع مجموعة محددة جيدا من فئات البيانات ، مما يجعلها موجزة وآمنة للاستخدام، تعمل هذه اللغة بسلاسة على Java Virtual Machine (JVM).

يمكنك تعلم Kotlin دون أن يكون لديك خبرة سابقة في الترميز ، ومن ثم تكون جاهزا لتطوير تطبيقات مثل المحترفين.
تتضمن بعض المزايا الإضافية ما يلي:
  1. وظائف الترتيب والتعبيرات ومنهجيات التقييم التي تم إنشاؤها بشكل جيد.
  2. معبرة وموجزة وتتطلب عددا أقل من الرموز المعيارية.
  3. استخدام اللغة آمن ، نظرا لنظام الكتابة الذي يدعم قابلية الإلغاء ، و NullPointerExceptions.
  4. تتيح لك إمكانياته متعددة الأنظمة الأساسية مشاركة منطق التطبيق بين الأنظمة الأساسية المختلفة ، بما في ذلك الويب والجوال وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  5. تعزز مجموعة Kotlin المتزايدة باستمرار من المكتبات التي يحركها المجتمع فعاليتها وفعاليتها ، خاصة عندما تكافح مع التنمية.

استعد للمستقبل مع لغات البرمجة الناشئة والرائدة هذه

كل لغة تشق طريقها وتخوض في المنافسة لتبرز كمنافس قوي على الصدارة، ومع ذلك ، فإن بعض لغات البرمجة الأخرى قد عضت الغبار وتفقد نفسها في رمال الزمن، وللبقاء على صلة وتركيز في المستقبل ، من الضروري التخلص من بعض لغات البرمجة القديمة ، والتي يمكن أن تتركك عاطلا عن العمل في النهاية، حان الوقت لتكييف نفسك ، وتشرب الجوع للتميز ، والبدء في تعلم لغات البرمجة الأفضل أداء في المستقبل.
author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent