recent
أخبار ساخنة

هل تعتقد أن هاتفك يخضع للمراقبة؟ كيفية معرفة من يستمع لهاتفك

هل تعتقد أن هاتفك يخضع للمراقبة؟ كيفية معرفة من يستمع لهاتفك

هل تعتقد أن هاتفك يخضع للمراقبة؟ كيفية معرفة من يستمع لهاتفك

 هل تشك في أن هاتفك الذكي يتم التنصت عليه؟ إليك كيفية التحقق من حركة مرور هاتفك المحمول باستخدام خدمة DNS، قد تستمع إليك العديد من تطبيقات الهواتف الذكية في الخلفية، باستخدام شبكات البيانات الخلوية وتقنيات الشبكات اللاسلكية مثل Bluetooth ، يمكن للمهاجمين أيضا اختطاف هواتفك، بفضل التقنيات اللاسلكية المماثلة، يمكن للمهاجم الإلكتروني التنصت على مكالماتك الهاتفية عن طريق تنشيط ميكروفون هاتفك الذكي عن بعد، ومع ذلك ، من الممكن إيقافها في بضع خطوات بسيطة للغاية.

كيف يمكن للقراصنة الاستماع إلى هاتفك الذكي

التنصت على المكالمات الهاتفية هو أسلوب قديم استخدمه المدعون العامون ووكالات الاستخبارات والمحاكم، لا سيما للكشف عن الجرائم. ومع ذلك ، يمكن للأفراد أو المجموعات الضارة أيضا الاستماع إلى هواتفك، يمكن تصنيف التنصت على المكالمات الهاتفية على النحو التالي:

  • الاستماع إلى قنوات لوحة التبديل.
  • الاستماع إلى قنوات الإرسال.
  • الاستماع إلى الجهاز المحمول.

بصفتك مستخدما نهائيا ، يصعب عليك التدخل في الطريقتين الأوليين واتخاذ الاحتياطات اللازمة لأن الشركة المشغلة التي تستخدمها هي المسؤولة وليس أنت، ومع ذلك ، هناك احتياطات يمكنك اتخاذها للطريقة الثالثة.


بفضل الانتشار الواسع للهواتف الذكية ، زادت الهجمات على التنصت بشكل كبير، بطريقة ما ، لا تختلف الهواتف الذكية عن أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها في منزلك أو مكتبك: يمكن للمهاجم الضار استخدام البرامج الضارة التي تستهدف أجهزة الكمبيوتر للهواتف أيضا، في بعض الأحيان ، قد يعتقد المستخدمون أن هواتفهم يتم التنصت عليها ويصبحون مشبوهين، يحاول الكثيرون إعادة ضبط هواتفهم للتراجع عن الضرر المحتمل.

ومع ذلك ، قد لا ينجح هذا، ستحتاج إلى تحليل فني احترافي للتأكد، لذا ، ماذا يمكنك أن تفعل دون خبير يساعدك؟

باستخدام خدمة DNS ، يمكنك التحكم في حركة المرور في خلفية هاتفك وتحليل اتصالات البرامج الضارة التي تأتي وتذهب دون علمك.

كيف تعمل خدمة DNS؟

DNS هو نظام لتعيين عناوين IP لعناوين URL على الشبكة، يعمل DNS مثل محرك البحث، ويخبر العملاء بالخادم الذي يجب عليهم الاتصال به، عندما يريد العميل البحث عن عنوان معين ، فإنه يرسل طلبا إلى خادم DNS، يؤدي هذا إلى إرجاع عنوان IP المناسب لطلب العميل ؛ أخيرا ، يتصل العميل بالعنوان المطلوب.

تستمع البرامج الضارة التي صممها المهاجمون إلى هاتفك ثم تنقل المعلومات التي يتلقاها من جهازك إلى المهاجم، لهذا ، يحتاجون إلى التواصل النشط، لهذا السبب يمكنك مراقبة الخدمات التي يتصل بها هاتفك باستخدام خدمة DNS.

كيفية مراقبة حركة مرور هاتفك باستخدام خدمة DNS

هناك بعض الطرق البسيطة والفعالة لإعداد خدمة DNS، أحد أبسطها هو تنزيل DNS جاهز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإجراء التكوينات اللازمة، خادم Technitium DNS هو خدمة فعالة ومفتوحة المصدر ومجانية يمكنك استخدامها لأشياء مثل هذه، يمكنك تنزيله من الموقع الرسمي وتثبيته على جهازك.

إعداد خدمة DNS

بعد تنزيل خادم Technitium DNS ، تحتاج إلى تثبيته على جهاز كمبيوتر موجود على نفس الشبكة مثل هاتفك، بعد اكتمال التثبيت ، يمكنك فتح لوحة معلومات خدمة DNS.

إذا واجهت تحذيرا لتغيير كلمة المرور الخاصة بك ، فيمكنك إيقاف تشغيلها أو تعيين كلمة مرور لنفسك.

شاشة تسجيل الدخول إلى خادم DNS

يمكنك إدخال قسم التسجيل في علامة التبويب الإعدادات، قم بتنشيط خيار تسجيل جميع الاستعلامات هنا، بعد ذلك ، يجب النقر فوق الزر "حفظ الإعدادات" في أسفل الصفحة.


مع هذا التغيير الصغير ، ستتاح لك الفرصة لفحص جميع الطلبات التي ستصل إلى خدمة DNS من السجلات.

كيفية إيقاف تشغيل جدار الحماية الخاص بك

قد يصبح جدار الحماية الخاص بنظام التشغيل الخاص بك مشبوها لأنك ستنفذ بعض العمليات المتعلقة بالشبكة، لهذا السبب تحتاج إلى إيقاف تشغيل جدار الحماية مؤقتا، إذا كنت ترغب في استخدام خدمة DNS هذه طوال الوقت ، فيمكنك أيضا كتابة قاعدة لجدار الحماية الخاص بك، لكن في الوقت الحالي ، ما عليك سوى إيقاف تشغيله لمعرفة كيفية عمل الأشياء، بعد أن يفحص الهاتف حركة مرور DNS الخاصة بك ، يمكنك إعادة تشغيلها.

من قسم البحث في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، افتح صفحة جدار الحماية وحماية الشبكة، قم بإيقاف تشغيل جدار الحماية لجميع الخيارات المدرجة ، من خلال النقر فوق خيارات شبكة المجال والشبكة الخاصة والشبكة العامة ، واحدة تلو الأخرى.

شاشة لإيقاف جدار الحماية

بعد هذه الخطوة ، يمكنك الآن البدء في تكوين هاتفك للاتصال بخدمة DNS.

كيفية توصيل هاتفك بخدمة DNS

يمكنك بسهولة رؤية عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق فتح نافذة الأوامر واستخدام الأمر ipconfig، ستحتاج إلى عنوان IP هذا حتى تتمكن من توصيل هاتفك بخادم DNS.

افتح موجه أوامر CMD وأدخل الرمز أدناه، ستحتاج إلى عنوان IPv4 ، والذي يمكنك رؤيته هنا.

ipconfig
افتح الآن إعدادات Wi-Fi من هاتفك، استبدل عنوان IP الخاص بخادم DNS بعنوان IP الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.


كيفية فحص البيانات المشبوهة باستخدام DNS الخاص بك

الآن بعد أن قمت بتوصيل هاتفك بخادم DNS ، يمكنك التحقق من ملف السجل، إذا كان هذا يعمل بشكل صحيح ، فسترى فجأة عشرات الطلبات المختلفة، ما تراه هنا هو بعض الطلبات والردود التي يتم إرسالها باستمرار من هاتفك.
نظرا لأنه من الصعب قراءة كل هذا على التوالي ، يمكنك إعادة التوجيه إلى لوحة القيادة وفحص جدول بيانات لجميع الطلبات إحصائيا، هنا ، يمكنك مراقبة التطبيقات التي ترسل معظم البيانات ومواقع الويب التي تطلب منك باستمرار بيانات للاستماع إلى حركة مرور هاتفك.

الصفحة حيث يمكنك رؤية إحصائيات السجلات

يمكنك الآن فحص جميع الطلبات التي تعتقد أنها مشبوهة وطلب الكثير من البيانات منك على جدول لوحة المعلومات.


كل ما تبقى هو حذف ملفات تعريف الارتباط للمتصفح التي تسمح بالطلبات غير المرغوب فيها ، ومسح السجل الخاص بك إذا لزم الأمر ، وإدارة الأذونات التي تمنحها للتطبيقات، من الممكن اكتشاف البرامج الضارة بهذه الطريقة، لكنك ستحتاج إلى دعم احترافي وتقني لإجراء تحليل أعمق.

ومع ذلك ، يجب عليك تجنب التطبيقات التي تحتاج إلى أذونات تتجاوز الغرض منها ، والابتعاد عن مواقع الويب التي لا تعرفها أو تثق بها. كل هذه تخلق شبكة اتصالات في خلفية هاتفك الذكي.

بمجرد الانتهاء ، لا تنس إعادة تشغيل جدار الحماية الخاص بك!

زيادة أمان هاتفك

عملية فحص البيانات التي تمر عبر هاتفك باستخدام خادم DNS الخاص بك بسيطة ولكنها فعالة، وبالطبع ، يمكنك تكوين خوادم DNS ليس فقط لهاتفك ولكن أيضا لتتبع الأجهزة الأخرى التي تستخدمها.

إذا كنت تشك حقا في أن شخصا ما يستمع إلى مكالماتك أو يراقبك بطريقة أخرى ، فتأكد من استخدام مجموعة مكافحة فيروسات قوية لفحص أجهزتك ثم اللجوء إلى الخبراء للحصول على المساعدة.
author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent