recent
أخبار ساخنة

10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل عبر الإنترنت

10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل عبر الإنترنت

 يعد شراء جهاز iPhone مستعمل عبر الإنترنت أمرا محفوفا بالمخاطر، ولكن يمكنك الانتباه  وتقليل المخاطر عن طريق التحقق من هذه الأشياء المهمة  قبل الدفع، عندما يتعلق الأمر بالإلكترونيات المستعملة ، فإن العثور على عملية الشراء الصحيحة ليس سهلا مثل مجرد قراءة الأوصاف. 

في أكثر الأحيان ، تكون الإلكترونيات باهظة الثمن وتتطلب قوائم مراجعة مختلفة قبل الشراء، تتضاعف هذه القوائم عند شراء جهاز iPhone مستعمل عبر الإنترنت.
قد يبدو أن شراء أجهزة iPhone المستعملة عبر الإنترنت يشبه لعب لعبة الروليت الروسية، ومع ذلك ، لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك التحقق منها مع البائع قبل الالتزام بالشراء،  إليك قائمة تحقق سريعة لمساعدتك.

1. الكسر


إذا كان iPhone المعني أقدم من عامين ، فمن المحتمل أن يكون قد طور بعض المشكلات في جودة البناء الآن ، خاصة إذا لم يحافظ البائع على جهاز iPhone الخاص به بشكل صحيح.

اطلب من البائع التقاط صورة للجهاز من كل زاوية ، بما في ذلك لقطات الماكرو المقربة إن أمكن، بهذه الطريقة ، يمكنك التحقق من وجود أي خدوش وخدوش وتغير في اللون وعلامات كبيرة، تأكد من عدم وجود خدوش على عدسة الكاميرا قد تتداخل مع التصوير الفوتوغرافي وأن الشحن اللاسلكي لا يزال يعمل.


2. إثبات الشراء

اطلب من البائع ان يقدم لك نسخة إلكترونية أو ورقية من الإيصال الأصلي، سيكون الإيصال قادرا على إخبارك بأمرين مهمين: الملكية السابقة وحالة الضمان، بمجرد حصولك على إيصال iPhone ، تحقق مما إذا كان اسم البائع أو معرفه يتطابق مع المستلم وتاريخ الشراء.


يتيح لك ذلك تحديد ما إذا كان البائع هو المالك الأول وما إذا كان iPhone لا يزال تحت الضمان، إذا لم يتمكن البائع من تقديم إيصال، فقرر ما إذا كنت موافقا على عدم القدرة على تتبع ملكية الجهاز، في حين أن بعض الهواتف يمكن أن تظل في حالة جيدة بعد العديد من المالكين ، فإن المخاطر الأمنية وفرص إساءة الاستخدام أعلى بالتأكيد.


3. رقم IMEI

واقيات شاشة ايفون 12رصيد الصورة: NYC Russ / Shutterstock

للتحقق مما إذا كانت مواصفات الجهاز تتطابق مع الإيصال الرسمي ، اطلب من البائع الانتقال إلى الإعدادات > عام > حول العثور على رقم IMEI (الهوية الدولية للأجهزة المحمولة). بدلا من ذلك ، اطلب منهم طلب * # 06 # وبعدها استرداد رقم IMEI الفريد من خلال هذه الطريقة.

سيعرض iPhone بعد ذلك رقم IMEI ، الذي يمكنك من التحقق مقابل إثبات الشراء الذي قدمه لك البائع، يجب عليك أيضا استخدام IMEI.info للتحقق من شبكة الجهاز المحمول والبلد والضمان وإصدار النظام والمواصفات الأخرى، يمكنك أيضا العثور على رقم IMEI على ظهر المربع الأصلي.


4. الرقم التسلسلي

بالإضافة إلى رقم IMEI ، تصدر Apple أرقاما تسلسلية لجميع أجهزتها للتحقق من صحة الضمان، للتحقق من الرقم التسلسلي ل iPhone ، اطلب من البائع الانتقال إلى الإعدادات > عام > حول.

تغطية التحقق من أبل

باستخدام الرقم التسلسلي ، يمكنك بالفعل معرفة تفاصيل مثل متى وأين تم تصنيع iPhone،
يمكنك أيضا التحقق من مواصفات الجهاز التي قدمها البائع والتحقق من تغطية الخدمة والدعم على صفحة تغطية Apple.


5. أصالة الجزء

عند التحقق من الأصالة، اسأل البائع عما إذا كانت هناك أي إصلاحات سابقة على الجهاز وما إذا كان قد تم إكمالها بواسطة مزود خدمة معتمد من Apple. 

  • يمكن أن تعني الإصلاحات في المراكز غير المصرح بها أن أجزاء الجهاز قد لا تكون أصلية، لذا ، تأكد من التحقق مما إذا كان iPhone يحتوي على أجزاء مزيفة.
  • لا تؤثر الأجزاء منخفضة الجودة ، مثل شاشة LCD ، على التجربة المرئية لاستخدام iPhone فحسب ، بل تميل أيضا إلى التأثير على عمر البطارية وسرعتها والإضاءة الخلفية. 
  • في حين أنه من الأسهل بكثير التحقق من ذلك شخصيا ، بصفتك مشتريا عبر الإنترنت ، لا يزال بإمكانك طرح أسئلة على البائع حول هذا الموضوع.

6. اختبار اللمس

بعد ذلك ، حدد ما إذا كانت كل من المفاتيح الفعلية والشاشة تعمل، في مقطع فيديو مباشر ، اطلب من البائع الضغط على كل زر مادي مع الانتباه إلى استجابة iPhone، ثم اطلب من البائع إظهار إيماءات يد iPhone الأساسية مثل التمرير السريع والتكبير والنقر.

تميل العديد من أجهزة iPhone القديمة إلى مواجهة مشكلات في أزرار Home أو Touch ID، لذلك ، إذا كنت تشتري هاتفا به زر مادي ، فلا تنس أن تطلب من البائع عرض هذه الأزرار مع الانتباه إلى استجابة الجهاز.

7. اختبار الكاميرا

بصرف النظر عن عدم وجود تشققات في كاميرا iPhone ، من المهم أيضا التحقق مما إذا كانت تعمل وفقا للمعايير، في بعض الحالات ، من المعروف أن مراكز الإصلاح التابعة لجهات خارجية تقوم بتبديل أجزاء كاميرا iPhone الأصلية بأجزاء غير مصرح بها.

عند اختبار كاميرا iPhone المستعملة ، اطلب من البائع التقاط صور بالجهاز وعرض الصورة لك بعد ذلك مباشرة، بعد ذلك ، تأكد من مطالبتهم بالتقاط الصور باستخدام كل من الكاميرتين الأمامية والخلفية، بعد ذلك ، تحقق مما إذا كانت الصورة تبدو واضحة للتأكد من أن أجهزة كاميرا iPhone لا تزال تعمل.

أفضل تطبيق ماسح ضوئي لكاميرا iPhone

8. اختبار المتحدث

تعد مكبرات الصوت المعيبة من أكثر المؤشرات شيوعا لجهاز iPhone التالف بالمياه، غالبا ما يكون هذا الضرر غير واضح لأنه غالبا ما يكون داخل الجهاز ، مما يجعل هذا أحد أهم الأشياء التي يجب التحقق منها قبل شراء جهاز iPhone مستعمل.

للتحقق من صحة السماعة ، اطلب من البائع عبر الإنترنت وضع iPhone على الحد الأقصى لمستوى الصوت، بعد ذلك ، أرسل مكالمة أو رسالة نصية صادرة سريعة لسماع ما إذا كان الصوت خاليا من الكهرباء الساكنة، بدلا من ذلك ، يمكنك أيضا أن تطلب منهم تشغيل الموسيقى وضبط مستوى الصوت طوال الاختبار.

لمعرفة ما إذا كانت وظيفة الاهتزاز في iPhone تعمل ، يمكنك أيضا أن تطلب من البائع وضعها على الاهتزاز، بعد ذلك ، اطلب منهم وضعه على سطح صلب مثل طاولة خشبية أو فولاذية، بعد ذلك ، استمع لسماع ما إذا كان الجهاز يهتز.


9. اختبار الميكروفون

إذا كنت تتساءل عما تحتاج إلى التحقق منه عند شراء جهاز iPhone مستعمل ، فيجب أن يكون الميكروفون الخاص به بالتأكيد في القائمة،  بعد كل شيء ، يعد الميكروفون ميزة مهمة تستخدم لتلقي المكالمات.

على غرار مكبرات الصوت ، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الميكروفون مكسورا بسبب المظهر وحده. لهذا السبب ، عليك أن تطلب من البائع إثبات استخدامه.

لتحقيق ذلك ، يمكنك أن تطلب منهم تسجيل عبارة معينة باستخدام الميكروفون الخاص بها وتشغيلها مرة أخرى لك، أو يمكنك الاتصال بجهاز iPhone والاستماع إلى جودة الصوت.


10. فحوصات المنفذ

هاتف مزود بسماعات رأس متصلة بمقبس

مع العديد من المنافذ المفتوحة ، تكون أجهزة iPhone عرضة لتلف الماء والغبار ، خاصة في الطرز القديمة، على الرغم من أن iPhone حاصل على تصنيف IP68 لمقاومة الماء والغبار ، إلا أن الحماية لا تدوم إلى الأبد. اطلب من البائع اختبار المنافذ عن طريق الشحن باستخدام وتر ، وإذا أمكن ، توصيل سماعات الرأس السلكية من خلال مقبس سماعة الرأس.

11. اختبار البطارية

من بين الأجهزة الإلكترونية ، غالبا ما تكون البطاريات من أكثر الأجزاء تضررا شيوعا، يمكن أن ينتج ضعف عمر البطارية عن الاستخدام العادي وممارسات الشحن السيئة. للتحقق من حالة بطارية iPhone ، اطلب من بائع iPhone المستعمل فتح الإعدادات > البطارية > صحة البطارية.

من المهم أن نفهم أن جميع البطاريات القابلة لإعادة الشحن لها عمر محدود، عند شراء iPhone مستعمل ، أو أي هاتف بشكل عام ، من الأفضل إدارة توقعاتك بشأن عمر البطارية.

وفقا لشركة Apple ، يجب أن تحتفظ بطاريات iPhone بما يصل إلى 80٪ من سعتها بعد 500 دورة شحن كاملة، إذا كنت ترغب في مقارنة صحة البطارية بعدد دورات الشحن ، فستحتاج إلى معرفة كيفية التحقق من عدد دورات البطارية لجهاز iPhone الخاص بك.

إعدادات صحة بطارية iPhone.

أي صحة للبطارية أقل من 80٪ ستؤدي إلى انخفاض أداء أجهزة iPhone وقد تحتاج إلى استبدال فوري، إذا كان iPhone لا يزال تحت الضمان ، فيمكن استبدال البطاريات المعيبة مجانا. بدلا من ذلك ، تقدم Apple خدمة إصلاح البطارية المدفوعة لأجهزة iPhone خارج الضمان.


المخاطر عند شراء أجهزة iPhone المستعملة

لا تتغير بيانات تعريف iPhone، مثل رقم IMEI، مع الملكية. مع هذا ، إذا تم إجراء أي أنشطة احتيالية أو غير قانونية على الجهاز من قبل المالكين السابقين ، فقد تتصل بك السلطات لإثبات براءتك.

  1. بالإضافة إلى ذلك ، أصبح من الشائع بشكل متزايد العثور على أجهزة إلكترونية مزيفة ذات مظهر أصلي للغاية، أحد الأسباب التي تجعل العديد من الأجهزة الإلكترونية المستعملة رخيصة جدا هو أن بعض أجزائها قد لا تكون أصلية بعد الآن. 
  2. على الرغم من أن "أجهزة iPhone" هذه قد تعمل بشكل جيد في البداية ، إلا أنها لن تكون قادرة على العمل على النحو الأمثل طوال عمرها المقصود.
  3. في حين أن بعض الأضرار المادية ، مثل الشاشة المكسورة ، يمكن تقييمها بسرعة نسبية ، إلا أن الأضرار الأخرى لا تظهر دائما. 
  4. لذلك ، يجب عليك أيضا قضاء بعض الوقت في قراءة مراجعات البائع والنقر فوق ملفات تعريف المراجعين للتحقق من شرعيتها.


بدائل لشراء أجهزة iPhone المستعملة عبر الإنترنت

إذا كنت تأمل في الحصول على صفقة رخيصة على جهاز iPhone مستعمل ، فستحتاج إلى توخي الحذر الشديد قبل الدفع للبائع. في حين أن منتجات Apple يمكن أن تستمر لسنوات ، فإن الحقيقة هي أن العديد من مالكي iPhone لا يعاملون أجهزتهم بحذر أو عناية.

عندما تتاح لك الفرصة ، يجب أن تختار شراء الأجهزة المستعملة التي رأيتها واختبرتها شخصيا، لن يقلل هذا من احتمالية الطعم والتبديل فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضا في التخفيف من أضرار الشحن المحتملة.

author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent