recent
أخبار ساخنة

iPhone مقابل Android أيهما أكثر خصوصية

iPhone مقابل Android أيهما أكثر خصوصية

 تحتدم المعركة بين محبي أجهزة Android و Apple ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالخصوصية ، ما هو نظام التشغيل الأفضل لك؟ أيهما أفضل ، هاتف ذكي يعمل بنظام iPhone أم Android؟ ربما لن يتم تسوية هذا النقاش أبدا ، وربما يكون هذا للأفضل، لكن أشياء مثل الأمان والخصوصية ليست مسألة ذوق ورأي.

من المعروف أن أجهزة iPhone أكثر أمانا بشكل عام من الهواتف التي تعمل بنظام Android ، ولكن هل هذا يعني أنها أيضا أكثر خصوصية؟ هذا سؤال أكثر تعقيدا مما قد تعتقد في البداية ...


ما مدى خصوصية Android؟


يعتمد نظام التشغيل Android على نواة Linux، منذ الكشف عنه في عام 2007 ، مر Android بعدد من التكرارات وتغييرات لا حصر لها ، وهو اليوم نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم، Android مجاني ومفتوح المصدر ، ولكن معظم الهواتف الذكية مدعومة بإصدار خاص طورته Google ، وتأتي مع عدد كبير من تطبيقات Google المثبتة مسبقا (مثل YouTube وخرائط Google).

  • لهذه الأسباب ، سيكون من غير الحكمة الإدلاء ببيانات شاملة حول خصوصية نظام التشغيل Android على هذا النحو، في جوهره ، لا يعد Android نفسه خاصا بما فيه الكفاية ، ولا يغزو خصوصية المستخدم - إنه ما يصنعه كل مستخدم فردي منه. 
  • ولكن تجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من مالكي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android لا يعبثون بنظام التشغيل ، بل يستخدمون الهاتف خارج الصندوق ؛ مدعوم من نظام تشغيل طورته Google. 
  • مع ذلك كنقطة مرجعية ، يصبح من الواضح لماذا تواجه معظم هواتف Android بعض مشكلات الخصوصية الصارخة.

ماذا ستكون تلك القضايا؟ على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك هاتفا ذكيا يعمل بنظام Android ، فأنت تعلم مدى إزعاج التعامل مع التطبيقات المثبتة مسبقا، تقوم جميع الشركات المصنعة تقريبا بتثبيت مجموعة التطبيقات الخاصة بها على أجهزتها ، وتجعل من الصعب إزالتها دون الوصول إلى الجذر، بالإضافة إلى ذلك ، في أكثر الأحيان ، هذه التطبيقات ليست صديقة للخصوصية تماما.

أيضا ، Google Play ليس صارما للغاية عندما يتعلق الأمر بالموافقة على البرامج ، وبالتالي فإن فرص التعثر في تطبيق غازي بعيدة عن الصفر، (يدرك ممثلو التهديد هذا أيضا ، وهو أحد الأسباب التي تجعلهم يميلون إلى استهداف الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام Android.)


هل أجهزة iPhone أفضل حقا للخصوصية؟

لطالما افتخرت شركة Apple ، التي تعمل أجهزة iPhone الخاصة بها بنظام iOS ، بحماية خصوصية المستخدم، ولكن هل هذا صحيح حقا ، أم مجرد خدعة تسويقية ذكية؟ الواقع أكثر تعقيدا قليلا مما تريد Apple أن تصدقه ، ولكنه أيضا ليس قاتما كما يدعي النقاد.


في السنوات الأخيرة ، بذلت Apple جهدا لاقتحام سوق البرامج والخدمات ، لكنها لا تزال شركة أجهزة في المقام الأول، لا يمكن قول هذا عن عمالقة التكنولوجيا الآخرين ، الذين تعتمد نماذج إيراداتهم إلى حد كبير على البيانات والإعلانات، هذا لا يعني أن Apple ليس لديها حافز لجمع البيانات ، لكن البيانات ليست خبزها وزبدها ، وهذه أخبار جيدة إذا كنت تهتم بالخصوصية.

  • iOS مغلق المصدر وأقل عرضة للهجمات الإلكترونية، تتم الموافقة على جميع البرامج الموجودة على Apple App Store يدويا ، ويكون حاجز الدخول أعلى بكثير من Google Play ، مما يعني أنك أقل عرضة لمواجهة برامج غازية وغير آمنة بشكل خاص. 
  • ولكن إذا تصفحت سياسة خصوصية Apple ، فستدرك بسرعة أن جهاز iPhone الخاص بك يجمع كل أنواع البيانات عنك.
  • ثم هناك أيضا أسطورة مفادها أن Apple لا تمتثل أبدا لطلبات إنفاذ القانون ، والتي من المحتمل أن تكون نتاجا لعدد قليل من الحالات البارزة التي ترفض فيها Apple منح حق الوصول إلى حسابات المستخدمين. 
  • ومع ذلك ، وفقا للبيانات التي نشرتها Apple نفسها على موقعها الرسمي ، توافق الشركة على الغالبية العظمى من هذه الطلبات.

على الرغم من أنها بعيدة عن الكمال ، إلا أن Apple أفضل بكثير في الخصوصية من الشركات التكنولوجية الأخرى، ولكن إذا استمرت في الابتعاد عن الأجهزة نحو البرامج والخدمات ، فقد يتغير ذلك.


Android أو iPhone: الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات

إذا كنت ترغب في حماية خصوصيتك ، فهل أنت أفضل حالا مع iPhone أو Android؟ الحقيقة هي أن متوسط iPhone يوفر خصوصية أكثر بكثير من متوسط الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام Android.

إذا كنت مستخدما عاديا وليس لديك اهتمام بتثبيت برامج متخصصة ولكنك لا تزال ترغب في الحفاظ على خصوصيتك ، فالتزم بشركة Apple، وإذا كنت تفضل Android ، ففكر في الإصدارات الموجهة نحو الخصوصية مثل GrapheneOS.

author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent