recent
أخبار ساخنة

ما هو أمان تطبيقات الجوال

 ما هو أمان تطبيقات الجوال

فكر في جميع المعلومات الشخصية الموجودة على هاتفك الذكي، كيف يمكنك الحفاظ على ذلك آمنا؟ كيف يمكن لمطوري التطبيقات حماية معلوماتك أيضا؟

يعد أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة موضوعا غالبا ما يتم تجاهله على الرغم من أن الأشخاص يستخدمون الآن الهواتف الذكية في كل شيء تقريبا، لدى المستخدمين الكثير من المعلومات الشخصية على هواتفهم - المعلومات التي لا يريدون وقوعها في الأيدي الخطأ، يتعلق أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة بحماية هذه البيانات والجهاز من الجهات الفاعلة الضارة.

مع تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات الأجهزة المحمولة لإجراء المعاملات التجارية والشخصية ، من المهم بشكل متزايد التأكد من أن معلوماتك آمنة ومأمونة.

إذن ، ما هو أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة ، وكيف يمكنك التأكد من بقاء بياناتك آمنة؟


ما هو أمان تطبيقات الجوال؟

أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة هو حماية تطبيقات الهاتف المحمول من الوصول غير المصرح به والاستغلال والسرقة، إنها مجموعة من الممارسات والإجراءات المصممة لضمان خلو هذه التطبيقات من نقاط الضعف التي يمكن استغلالها من قبل المتسللين أو الجهات الفاعلة الضارة الأخرى، الهدف من أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة هو توفير بيئة آمنة لكل من المستخدمين والمؤسسات التي تستخدم التطبيقات.

تعد ممارسات الترميز الآمنة والتشفير والمصادقة والتحكم في الوصول جزءا من أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة، كما يتضمن الاختبار والتحليل والمراقبة المستمرة لتطبيقات الأجهزة المحمولة لاكتشاف أي عيوب وإصلاحها.

لماذا من المهم تأمين تطبيقات الأجهزة المحمولة؟

يستهدف عدد متزايد من المهاجمين الإلكترونيين الأجهزة المحمولة ، مما يجعل أمان التطبيقات أكثر أهمية، هناك قدر كبير من المعلومات الخاصة المخزنة على هواتفنا الذكية ، مثل كلمات المرور وأرقام الحسابات المصرفية والسجلات الصحية، إذا وصلت هذه التفاصيل إلى الأيدي الخطأ ، فقد يؤدي ذلك إلى سرقة الهوية والخسائر المالية وعواقب وخيمة أخرى.

بالنسبة للمستخدمين، يساعد أمان التطبيق على حماية البيانات الشخصية والمعلومات المالية من السرقة أو الاختراق، بالنسبة للمؤسسات ، فإنه يضمن بقاء بيانات العملاء آمنة ومتوافقة مع اللوائح مثل GDPR و PCI-DSS و HIPAA.

كما أنه يساعد على منع المتسللين من سرقة معلومات العمل السرية أو حتى التلاعب بتطبيق لنشر برامج ضارة مثل برامج الفدية، من خلال الحفاظ على أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة ، يمكن للشركات حماية سمعتها وتجنب الغرامات المكلفة والإجراءات القانونية وضمان ثقة العملاء.

بشكل عام ، يتيح أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة للمستخدمين الاستمتاع بأجهزتهم وتطبيقاتهم دون القلق بشأن خروقات البيانات أو التهديدات الإلكترونية الأخرى.


تهديدات تطبيقات الأجهزة المحمولة الشائعة

صورة لبيانات اعتماد تسجيل الدخول معلقة على خطاف على جهاز كمبيوتر لتمثيل التصيد الاحتيالي

هناك مجموعة متنوعة من التهديدات التي يمكن أن تعرض أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة للخطر.

  • هجمات البرامج الضارة: برامج ضارة مصممة للوصول إلى البيانات الحساسة أو التسبب في تلف الجهاز.
  • هجمات التصيد الاحتيالي: محاولات خداع المستخدم لتثبيت برامج ضارة أو تسليم معلومات سرية.
  • محاولات القرصنة: الوصول غير المصرح به إلى بيانات الجهاز المحمول من قبل المهاجم.
  • تسرب البيانات: تسريب البيانات الحساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو المعلومات المالية.
  • تخزين البيانات غير الآمن: تخزين المعلومات الحساسة بطريقة غير آمنة يمكن للمهاجمين الوصول إليها بسهولة.
  • التجذير / كسر الحماية: تأصيل (Android) أو كسر الحماية (iOS) جهاز للوصول إلى الموارد التي يتم منعها عادة ، مثل الملفات المقيدة.

هجوم الرجل في الوسط (MitM): هجوم يقوم فيه المتسلل باعتراض البيانات بين طرفين والتلاعب بها أو سرقتها.


كيفية حماية تطبيقات الجوال الخاصة بك

لتأمين تطبيقات الهواتف الذكية وحمايتها من التهديدات ، من الضروري أن يكون لديك الخطة الصحيحة، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها.

استخدم كلمات مرور قوية 

كلمات المرور القوية  مهمة حدا وهي خط الدفاع الأول عندما يتعلق الأمر بتأمين بياناتك، يجب أن تتكون كلمات المرور من ثمانية أحرف على الأقل وأن تتضمن أحرف كبيرة وصغيرة وأرقاما ورموزا،
بالتأكيد يجب ألا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من حساب واحد. إذا تم اختراق أحدها ، فقد تكون حساباتك الأخرى كذلك.

تطوير السياسات الأمنية

يجب على الشركات وضع سياسات أمان لتطبيقات الأجهزة المحمولة تحدد بوضوح من يجب أن يكون لديه حق الوصول إلى البيانات الحساسة ، ومن يمكنه مشاركة تلك البيانات ، وكيف يجب تخزينها.

تحديث تطبيقات الجوال بانتظام

قم بتحديث تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بك كلما توفرت إصدارات جديدة للتأكد من أنها تحتوي على أحدث إصلاحات الأمان.

فرض أذونات التطبيق

تحقق دائما من أذونات التطبيق واعرف المعلومات التي سيجمعها ويشاركها قبل تثبيته، لا تمنح التطبيق وصولا أكثر مما يحتاج إليه للقيام بوظيفته.

استخدام المصادقة الثنائية

كلما أمكن ، قم بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) كطبقة أمان إضافية عند تسجيل الدخول إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة، هذه خطوة إضافية في التحقق من هوية المستخدم قبل منح حق الوصول إلى التطبيق.

تجنب التحديث من مصادر خارجية

كن حذرا عند تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية ، حيث يمكن أن تحتوي على تعليمات برمجية ضارة، قم بتنزيل تطبيقات الأجهزة المحمولة فقط من المتاجر الرسمية لتقليل مخاطر خرق البيانات أو تنزيل البرامج الضارة.

أفضل الممارسات لمطوري التطبيقات لتطوير تطبيقات آمنة

لضمان أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة ، يجب على مطوري التطبيقات اتباع بعض أفضل الممارسات أثناء تطوير تطبيقاتهم. 

  1. يجب على المطورين اتباع ممارسات الترميز الآمنة لضمان خلو تطبيقات الأجهزة المحمولة من الثغرات الأمنية، يتضمن ذلك استخدام واجهات برمجة التطبيقات الآمنة وتشفير البيانات وتنفيذ آليات المصادقة والتحكم في الوصول المناسبة. 
  2. يجب اختبار تطبيقات الأجهزة المحمولة وتحليلها باستمرار لتحديد نقاط الضعف أو التهديدات المحتملة قبل الإصدار وبعده. يتضمن ذلك اختبار الاختراق وفحص الثغرات الأمنية ونمذجة التهديدات. 
  3. يجب تشفير البيانات أثناء النقل وفي حالة عدم النشاط لمنع الوصول غير المصرح به أو تسرب البيانات. يتضمن ذلك استخدام خوارزميات تشفير قوية وحماية مفاتيح التشفير. 
  4. يجب أن تنفذ تطبيقات الأجهزة المحمولة آليات مصادقة قوية مثل OAuth 2.0 أو OpenID Connect وسياسات التحكم في الوصول لمنع الوصول غير المصرح به، يتضمن ذلك المصادقة متعددة العوامل وسياسات كلمة المرور والتحكم في الوصول المستند إلى الدور. 
  5. يجب تحديث تطبيقات الأجهزة المحمولة وتصحيحها بانتظام لمعالجة أي ثغرات أو تهديدات أمنية، يتضمن ذلك تنفيذ آلية تحديث آمنة والاستجابة الفورية للحوادث الأمنية. 
  6. يجب على المطورين استخدام تقنيات تشويش التعليمات البرمجية لحماية التعليمات البرمجية المصدر لتطبيقهم من الهندسة العكسية من قبل المهاجمين. 

باتباع أفضل الممارسات هذه، يمكن لمطوري التطبيقات المساعدة في ضمان أمان تطبيقات الأجهزة المحمولة وحمايتها من التهديدات الضارة. 

حافظ على أمان هاتفك الذكي

تعد الهواتف الذكية أدوات رائعة ، لكنها عرضة لمجرمي الإنترنت. للحفاظ على أمان هاتفك الذكي ، من المهم تثبيت التطبيقات التي لا تضر بجهازك والبيانات التي يحتوي عليها، تأكد من استخدام كلمات مرور آمنة ومصادقة ثنائية ، وتحديث التطبيقات بانتظام ، ومنح الأذونات الضرورية فقط ، وتجنب تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية، باتباع هذه الخطوات البسيطة ، يمكنك المساعدة في ضمان بقاء هاتفك الذكي وبياناته آمنة ومأمونة.
author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent