recent
أخبار ساخنة

3 عمليات احتيال يجب الانتباه إليها في عام 2023

3 عمليات احتيال يجب الانتباه إليها في عام 2023

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمحتالين من خلالها استهدافك ، بغض النظر عن مدى ذكائك في التكنولوجيا، فيما يلي بعض أهم عمليات الاحتيال التي يجب أن تكون على دراية بها الآن، سواء كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو الذكاء الاصطناعي، يمكن للمجرمين العثور على الكثير من الطرق لاستخدام الإنترنت لسرقة معلوماتك الشخصية أو المالية، يبتكر المحتالون دائما تقنيات جديدة لجعل الناس يرسلون الأموال أو يسلمون معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بهم.

أفضل طريقة لتجنب الوقوع في حب المحتالين هي التعرف على عمليات الاحتيال نفسها وأهداف المهاجمين وحيلهم، إذن ما هي عمليات الاحتيال التي تحتاج إلى البحث عنها؟ ما هي الطرق المتوقع زيادتها في عام 2023؟

1. عمليات التصيد الاحتيالي


وفقا لمجموعة عمل مكافحة التصيد الاحتيالي ، كان هناك أكثر من 10 ملايين هجوم تصيد في الربع الأول فقط من عام 2022، وبين يوليو وأكتوبر 2022 ، زاد هذا العدد بمقدار 1.3 ضعف، من المتوقع أن تنمو محاولات التصيد الاحتيالي أكثر في عام 2023.

  • يمكن أن تكون عمليات التصيد الاحتيالي بسيطة مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها أو خفية مثل انتحال شخصية موقع الشركة على الويب. 
  • يمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت ، حيث يهدف المحتالون إلى جمع الكثير من المعلومات الشخصية أو معلومات العمل ، مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وأرقام الضمان الاجتماعي والبيانات الحساسة الأخرى.
  • يستخدم المحتالون رسائل مكتوبة بذكاء غالبا ما تبدو أصلية لجذب الأشخاص لإعطائهم بيانات خاصة أو إدخال معلومات شخصية على موقع ويب مزيف قاموا بإعداده.

على سبيل المثال ، يمكن لمحتال التصيد الاحتيالي أن يرسل إليك بريدا إلكترونيا يتظاهر بأنه شركة بطاقات ائتمان ويعيد توجيهك إلى موقع ويب مزيف قد يشبه الموقع الفعلي، بعد تقديم تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك ، سيستخدمون هذه المعلومات لسحب الأموال من حسابك المصرفي.

إلى جانب السرقة منك ، يمكن للمحتالين أيضا الحصول على قرض وبطاقة ائتمان ورخصة قيادة وحتى تقديم إقرار ضريبي احتيالي باسمك.

كيفية تجنب عمليات التصيد الاحتيالي

يجب ألا تستجيب لطلب غير مرغوب فيه للحصول على معلومات ، سواء كان يزعم أنه من صاحب العمل أو مؤسسة مالية، إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تدعي أنك فزت ببطاقة هدايا أو جوائز أخرى ، وتطلب معلوماتك الشخصية في المقابل ، فمن المحتمل أن تكون عملية احتيال.

يمكنك استخدام خدمات البريد الإلكتروني مثل ProtonMail ، التي لديها تصفية فعالة للبريد العشوائي ، لحماية نفسك من عمليات التصيد الاحتيالي.


2. عمليات الاحتيال في العملات المشفرة

تداول العملات المشفرة على الهاتف المحمول والبيتكوين فوقها

ذكرت دائرة الضوء على بيانات حماية المستهلك في FTC في عام 2021 أن العملاء فقدوا حوالي 1 مليار دولار في عمليات الاحتيال المشفرة ، أي ما يقرب من 60 ضعف المبلغ المسجل في عام 2018، نظرا لأن تداول العملات المشفرة مجهول ولا رجعة فيه - أي أنه لا يمكنك استرداد أموالك بعد إرسال معاملة تشفير - فقد أصبحت شائعة بشكل متزايد بين المحتالين.

  1. حاليا ، تعد عمليات الاحتيال الاستثمارية والرومانسية هما الاستراتيجيتان الرئيسيتان اللتان يستخدمهما المحتالون في صناعة العملات المشفرة. 
  2. يستخدم المحتالون مجموعة متنوعة من الحيل الذكية لإقناع الناس باستثمار أموالهم في منصات العملات المشفرة المزيفة الخاصة بهم ، من جمع رسوم مقدمة إلى تزوير موافقات المشاهير.
  3. يبدأ الاحتيال الاستثماري برسالة نصية أو بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية غير متوقعة تقنعك بتنزيل تطبيق مزيف أو الاستثمار في مشروع تشفير احتيالي. 
  4. يجذب المحتالون في الغالب المستثمرين بوعود بعائد ضخم ، فقط لسرقة أموالهم والاختفاء ، تاركين حامليها بعملات معدنية لا قيمة لها.

من ناحية أخرى ، تتضمن عملية احتيال الرومانسية المحتالين الذين يبنون علاقات بعيدة المدى مع ضحاياهم - لكن كل ذلك يحدث عبر الإنترنت، يقترح المحتال في النهاية بدء استثمار في العملات المشفرة ويقدم المساعدة في البورصات.


سيدعوك اللص في البداية لإيداع مبلغ صغير من المال على موقع ويب مزيف قاموا بإنشائه، هناك فرصة للحصول على بعض العوائد ، مما سيشجعك على عمل ودائع كبيرة، عند القيام بذلك ، ستنتهي واجهة المواعدة عبر الإنترنت ، وسيختفي المخادع بأموالك.


كيفية تشفير عمليات الاحتيال

تأكد من أن مواقع الويب التي تستثمر فيها موثوقة ، أو على الأقل ، قم بأداء واجبك على الخدمة قبل إيداع الأموال، يتم دائما تضمين الأوراق البيضاء والمعلومات الأساسية الأساسية عن أعضاء الفريق الأساسي في بورصات العملات المشفرة ذات السمعة الطيبة، إذا لم تتمكن من العثور على أي معلومات ، فقد يكون موقع الويب احتياليا.


تجنب القيام باستثمارات بناء على نصيحة شخص قابلته للتو عبر الإنترنت ، خاصة إذا كان يبدو جيدا لدرجة يصعب تصديقها. حاول أن تبقي استثماراتك والمواعدة عبر الإنترنت منفصلة ، ولا تكشف أبدا عن مفاتيحك الخاصة أو كلمات المرور الخاصة بك لأي شخص.


3. عمليات الاحتيال في التوظيف

رجل يدخل معلومات بطاقة الائتمان على الكمبيوتر المحمول
منذ عام 2022 ، تضرر قطاع التكنولوجيا بشكل خاص من تسريح العم،ل. كما أجبر التضخم الناس على البحث عن فرص عمل أفضل
، مما أعطى المحتالين فرصة ذهبية.

وفقا لتقرير ZeroFox Intelligence ، ارتفعت عمليات الاحتيال في الوظائف بنسبة 30 في المائة بين الربعين الثالث والرابع من عام 2022، من السهل إنشاء أوصاف وظيفية مزيفة قد تمر على أوصاف حقيقية، بفضل التقنيات الذكاء الاصطناعي مثل Chat GPT و Jasper ، ستزداد عمليات الاحتيال في التوظيف أكثر في عام 2023.

يمكن تنفيذ عمليات الاحتيال عبر عروض العمل عبر البريد الإلكتروني أو حتى من خلال المواقع ذات السمعة الطيبة مثل LinkedIn، في مثل هذه الحالات، قدم لك صاحب العمل المتحمس عرضا على الرغم من أنك لم تتقدم بطلب للحصول على وظيفة، عادة ما يكون العمل مدفوع الأجر ، ويبدو أن الواجبات بسيطة.

يمكن للمحتالين أيضا إنشاء مواقع ويب مزيفة للشركة أو نسخ مواقع ويب موجودة ، بالإضافة إلى الأوراق المزيفة ومعلومات الحساب المصرفي ونماذج التوظيف، من أجل الحصول على معلومات حساسة ، ينشرون فرص العمل المزيفة الخاصة بهم على العديد من مواقع البحث عن عمل الجديرة بالثقة التابعة لجهات خارجية.


تهدف جميع عمليات الاحتيال الوظيفية إلى الحصول على تفاصيل سرية ، بما في ذلك رخصة القيادة وعنوان المنزل ورقم الهاتف ورقم الضمان الاجتماعي، قد يستخدم مجرمو الإنترنت هذه المعلومات لسرقة هويتك أو أموالك من حساباتك.


كيفية تجنب عمليات الاحتيال الوظيفي

من الأفضل عدم التقدم لوظيفة إذا كان الوصف الوظيفي يبدو غامضا ، أو لا يمكنك العثور على تفاصيل حول الشركة عبر الإنترنت، تعد مواقع الويب مثل Companies House و Crunchbase أماكن جيدة للبحث عن معلومات عن الشركة وموظفيها.


وإذا طلب مدير التوظيف المفترض دفعة مقدمة ، فإن العرض يعد عملية احتيال، لا تعطي أبدا رقم بطاقتك الائتمانية أو أموال التحويل لأي شخص لا تثق به تماما.


ماذا لو وقعت ضحية لعملية احتيال؟

اتصل بلجنة التجارة الفيدرالية (FTC) أو أرسل شكوى عبر الإنترنت إذا انتهى بك الأمر بإرسال أموال أو الكشف عن معلومات شخصية إلى محتال، يجب عليك الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه على الفور لحظر بطاقاتك إذا كنت قد شاركت أيضا تفاصيل حسابك.

قد تتمكن العديد من منصات الدفع عبر الإنترنت من مساعدة ضحايا الاحتيال في استرداد أموالهم ، ولكن هذا ليس ممكنا دائما، كل شركة لديها سياسة استرداد متميزة. على سبيل المثال، PayPal لا تصدر سوى المبالغ المستردة للعملاء الذين يختارون إرسال الأموال مع تمكين حماية عمليات الشراء.

author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent